الإستثمار في تركيا

حقائق عن الإستثمار في تركيا

قامت صحيفة التيليغراف البريطانية باختيار 20 افضل دولة في العالم للاستثمارات العقارية ، وكان الإستثمار في تركيا في المركز الخامس بعد زيادة 78% بنسبة شراء العقارات من قبل الاجانب في تركيا خلال النصف الأول من عام 2013 .وجائت المراكز الخمس الأولى كالتالي :  برشلونة,الريفيرا الفرنسية,جرينادا,توسكانا,و تركيا.

وكما اعتمدت تركيا على سياسة جديدة من اجل جذب الاستثمارات الاجانبية المباشرة ذات القيمة الاضافية العالية ,(اف دي آي) وذلك من اجل الحد من كمية الواردات وزيادة القدرة التنافسية في قطاع الاستثمارات.

اكتسبت تركيا مبلغ 12.7 مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية المباشرة في عام 2013.

كما وتعد تركيا سادس اكثر بلد يزار في العالم بنسبة 35 مليون زائر في عام 2013 كما زار اسطنبول وحداها 10.4 مليون زائر في ذلك العام.

وأيضا تحتل تركيا مركزا ضمن أفضل عشر وجهات من اجل السياحة العلاجية(الطبية) حيث زار تركيا اكثر من 250 الف شخص ضمن عام 2012 من اجل تلقي العلاج.

وتعد تركيا ضمن افضل عشر دول منتجة لطاقة الرياح في أوربا .

عشر نقاط هامة تجعلك تفكر في الإستثمار في تركيا 

1. أهم النقاط الأساسية التي تجعلك تفكر في الإستثمار في تركيا هو الاقتصاد الناجح في تركيا، وذلك بالوصول إلى 820 مليار دولار في عام 2013، وذلك بارتفاع من 231 مليار دولار في العام 2000.

2.    عدد السكان، والذي يبلغ 76.7 مليون نسمة، ويعتبر مجتمع فتي بشكل عام مقارنةً بالدول الأوروبية، من خلال الشباب الحيويين والمثقفين علمياً والمتعددين الأعراق.

3.    قوى عاملة ممتازة وتنافسية ذات انتاجية عالية متنامية بشكل دائم.

4.    مناخ استثماري إصلاحي ، مع ظروف استثمار ذات قدرة تنافسية عالية، وثقافة الصناعية وخدمية قوية مع معاملة متساوية لجميع المستثمرين.

5.    البنية التحتية الجديدة والمتجددة إضافةُ إلى البنية التكنولوجية المتطورة للغاية في مجالات النقل والاتصال والطاقة  إضافةً إلى مرافق النقل البحري منخفضة التكلفة.

6.    موقع تركيا في المنتصف، وبالتالي سهولة الوصول إلى 1.5 مليار مستهلك في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط والشمال الإفريقي.

7.    تعتبر تركيا ممر طاقة رئيسي للمحطات الأوروبية، حيث تقع على مقربة من أكثر من 70 في المئة من الاحتياطيات المؤكدة للطاقة الأولية في العالم، في حين أن أكبر  مستهلك للطاقة، والتي هي أوروبا، تقع على الغرب من تركيا، مما يجعلها تلعب دور المحور في نقل الطاقة ضمن المنطقة بشكل كامل.

8.    ضرائب منخفضة بالنسبة لعائدات الشركات التجارية، حيث أن الضريبة انخفضت من 33% إلى 20%.

9.    اتفاقيات الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي من العام 1996، واتفاقيات التجارة الحرة (FTA) مع أكثرمن 20 دولة.

10.    تعتبر تركيا سوق محلية كبيرة، حيث يوجد فيها ما يقدر ب57 مليون مستخدم لبطاقات الإئتمان في عام 2013، وذلك ارتفاعاً من 16 مليون في عام 2002، فيما  يخص السياح فإن العدد المقدر لهم يقارب ال39.2 مليون سائح وصلوا إلى تركيا في العام 2012 بزيادة عن 13 مليون في العام 2002.

الإستثمار في تركيا