منطقة أورتاكوي تحت جسر البوسفور .. جلسة للعمر

منطقة أورتاكوي تحت جسر البوسفور .. جلسة للعمر

منطقة أورتاكوي تحت جسر البوسفور .. جلسة للعمر

تقع منطقة أورتاكوي ضمن مقاطعة بيشكتاش التابعة لمدينة اسطنبول متوسطة ضفة البوسفور الأوربية وتحت جسر البوسفور ولقب الحي بمنتجع سلاطين بني عثمان وأورطا معناها الوسط وكوي قرية (القرية الوسطى) .
أعتبرت منطقة أورتاكوي منذ تأسيسها إحدى أماكن الاستيطان العريقة إذ استضافت شعوب الأتراك واليونانيين والأرمن، وجمعت على أرضها أبناء الديانات السماوية الثلاث من مسلمين ومسيحيين ويهود.
ضمت العديد من آثارهم الهامة ويأتي في مقدمتها من حيث القدم الحمام التركي المبني من قبل المعماري الشهير سنان عام 1556، وقصر تشيران Çırağan Palace المبني بأمر من السلطان عبد العزيز مختتماً ببنائه التقليد العثماني الذي سار عليه أسلافه حيث كان كل سلطان يبني قصره الخاص مع اعتلائه العرش.
ومن المعالم الأخرى التي يشتهر بها حي أورتاكوي هو مسجد أورتاكوي المبني بأمر من السلطان عبد المجيد والذي يشغل المكان الذي بنى عليه المسجد للمرة الأولى في القرن الثامن عشر حيث الركيزة الأوربية لجسر البوسفور.
على الشاطئ قهاوي ومطاعم وجلسات حجرية يستمتع فيها الناس بمنظر البوسفور أمامهم وهواء اسطنبول العليل وهناك سناكات لبيع بطاطا بالسلطة وأسواق لبيع التذكارات السياحية جميلة .

 كما يعد الكومبير والذي هو من أشهر الأكلات التركية من الأكلات التي تتميز بها منطقة أورتاكوي ، ويتكون من البطاطا المشوية المخلوطة مع الزبدة والجبن، ثم يوضع فوقها العديد من الصلصات والسلطات لتختار منها ما تشاء. أما الوافل فيعد من الأطعمة التي اكتسبها الشعب التركي، وهي أشهى ما تكون في أشهر الحصاد حيث تجمع أكبر عدد من الفواكه مع الشوكولا التي توضع فوق عجينة خاصة لتعطيها أفضل شكل. ورغم انتشار هاتين الوجبتين في معظم مناطق إسطنبول، إلا أنها ألذ ما تكون هناك حيث تقدم في أبهى أشكالها وصورها.

5_3

كما تحوي المنطقة سوقا شعبيا للإكسسوارات التركية التقليدية. وفي ساحاتها جامع أثري يتجاوز عمره مئات السنين، يتميز بزخرفته الملونة عن باقي الجوامع، ويطل على المضيق مباشرة. وعلى أطراف الساحل كنيسة قديمة من العهد الروماني، ما زالت مفتوحة حتى اليوم، يقام فيها القداس والصلوات ومناسبات الزواج.

6_3

أحصل علي شقق للبيع في تركيا في هذه المنطقة فقط من زين ترك وتواصل معانا في أي وقت.