سد درينار الحاصل علي جائزة تقدير يعد الأعلي في تركيا والرابع في أوروبا

سد درينار الحاصل علي جائزة تقدير يعد الأعلي في تركيا والرابع في أوروبا

صرح وزير الغابات وشئون المياة التركي ” ويسل ار أغلو ” أن سد ” درينار ” والذي يعد الأطول في تركيا بالإضافة إلي مشروع محطة توليد الطاقة الكهرومائية التي تم ربطها بالسد، قد نجحا في تقديم ما يزيد عن 1.55 مليار ليرة تركية وذلك اعتباراً من نهاية العام الماضي 2016، مشيراً إلي أن سد درينار ومشروع توليد الطاقة الكهرومائية “HES” يمثلون حوالي 2.5 بالمئة من مجموعة الطاقة الكهرومائية التي يتم توليدها في تركيا .

ووفقاً للبيانات الرسمية الصادرة من الجهات المختصة فمن المفترض ان سد درينار مشروع الطاقة الكهرومائية يمتلك ما يعادل 2.118 مليار كيلو واط ساعي سنويًا من الطاقة الإنتاجية، وقد أكد الوزير أر أوغلو في آخر تصريحاته أن سد درينار يعد أطول سد في تركيا، ويعتبر الرابع علي مستوي أوروبا كما يحتل المرتبة السادسة علي مستوي العالم .

وفي السياق نفسه صرح أوغلو أن هذا السد يتميز بمكانة رائعة بين أهم أعمال الهندسة العالمية، فقد حصل علي جائزة تقدير من قبل لجنة تحكيم الأعمال الهندسية، قي مسابقة اولمبياد المشاريع العالمية وعالم الهندسية التركية، والذي تم إقامته عام 2017 من قبل جامعة “معمار سنان” التركية .

والسبب الرئيسي وراء اعتبار هذا السد من الروائع الهندسية علي مستوي العالم، هو ضخامة هذا السد وارتفاعه الشاهق، هذا بالإضافة إلي تعدد الاجزاء الذي تتكون منها محطة توليد الطاقة الكهرومائية المربوطة بالسد، وكذلك قدرته الفائقة علي توليد كميات رهيبة من الطاقة، كل هذه الأسباب عملت علي جعل هذا السد تحفة فنية ورائعة هندسية في المقام الاول .

ومن الجدير بالذكر ان سد درينار يبلغ ارتفاعه حوالي 249 متر، ويتكون من قسم السد إلي جانب محطة توليد الطاقة الكهرومائية والتي تتألف من أربعة أجزاء أساسية، تم تشييدها علي عدة مراحل مختلفة وبدقة شديدة، وتم الإنتهاء من بناء الجزء الأول من هذه المحطة في شهر يوليو عام 2013، بينما تم الإنتهاء من الجزء الثاني في شهر اغسطس، وانتهي بناء الجزء الثالث بنهاية شهر اكتوبر، لتبدأ الأجزاء الثلاثة في توليد الطاقة .

وأشارت التقارير الواردة حول السد ان وحدة توليد الطاقة الموجودة داخله قد نجحت في انتاج ما يزيد عن 5.170 مليار كيلو واط ساعي خلال 4 سنوات فقط .